كيف تفكر وتصمم برامجك كمهندس برمجيات

اثنان من المبرمجين المحترفين في تكنولوجيا المعلومات يناقشان تصميم وتطوير هيكلية شبكة بيانات البلوكتشين المعروضة على شاشة الكمبيوتر المكتبي. يعملان في قسم فني بمركز البيانات مجهز برفوف الخوادم.

كيف تفكر وتصمم برامجك كمهندس برمجيات هو محتوى محاضرة قدمها رون كلينمان في سيليكون فالي كود كامب عام 2019، ونظراً لاحتوائها على معلومات مهمة لصانعي البرامج لخصناها لكم في هذه المقالة

حول المحاضر ومحتوى المحاضرة:

هوية المحاضر:

Ron Kleinman
Ron Kleinman

– الاسم: Ron Kleinman.

– المنصب الأخير: CTO في الـ SIF Association، وهي منظمة معيارية تعمل في مجال XML في مجال التعليم K-12.

– خبرته المهنية: لديه خبرة تزيد عن 20 عامًا في Sun Microsystems.

– مساهمات أخرى:

  – شارك في تأسيس مبادرة JavaPOS.

  – يعمل مدرسًا لمادة التحليل والتصميم الكائني في De Anza College لمدة 10 سنوات.

  – حاصل على عدة براءات اختراع في مجال البرمجيات.

  – كان متحدثًا رئيسيًا في عدة مؤتمرات شراكة وأحداث صناعية.

محتوى المحاضرة:

– العنوان: “How to ‘think’ (and design) like a Software Architect”.

– المناسبة: Silicon Valley Code Camp 2019.

– الموضوعات الرئيسية:

  – تركيز على كيفية التفكير والتصميم مثل مهندس برمجيات.

  – تقديم حلول لتطبيقات الأعمال المعقدة في القطاعات الخلفية (back office) للمؤسسات.

  – التركيز على تحديد الكائنات الأساسية كجزء من العملية التصميمية.

  – تفاعلي: يُشجع الحضور على استخدام تقنيات مهندسي البرمجيات في تطوير تصميم عالي المستوى لتطبيق معين.

معلومات إضافية:

– يوجد رابط لموقع Silicon Valley Code Camp وحسابهم على يوتيوب وتويتر، مما يوحي بأن المحاضرة جزء من حدث تقني أكبر ويتمتع بتغطية واسعة النطاق.

من خلال هذه المعلومات، يمكننا فهم خلفية المتحدث ومجال خبرته، بالإضافة إلى السياق العام للمحاضرة التي قدمها. يبدو أن Ron Kleinman لديه خبرة عميقة ومتنوعة في مجال البرمجيات والتعليم في هذا المجال، مما يجعله مصدرًا ثريًا للمعلومات في مجال هندسة البرامج .

المحاضرة التي استمرت لحوالي 72 دقيقة تغطي مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بهندسة البرامج وتطورها، وتتضمن العديد من النقاط المهمة والأفكار الرئيسية. فيما يلي ملخص شامل لهذه المحاضرة:

مقدمة

– تبدأ المحاضرة بتشبيه طريف يقارن بين مهندس البرمجيات الذي لم يبرمج قط وكاهن في حفل زفاف، مشيراً إلى أهمية التجربة العملية في فهم عمق المجال.

في المحاضرة، قام المتحدث بمقارنة فريدة ومثيرة للتفكير بين مهندس البرمجيات الذي لم يبرمج قط وكاهن في حفل زفاف. وصف المتحدث مهندس البرمجيات الذي لم يمارس البرمجة بأنه مشابه لكاهن يؤدي مراسم الزفاف: فالكاهن يقوم بأداء الخدمة ولكن ليس لديه تجربة شخصية أو فهم عميق لما يحدث بعد الزفاف، أي حياة الزواج نفسها. بالمثل، يمكن لمهندس البرمجيات الذي لم يبرمج أن يقوم بدوره في تصميم البرمجيات، لكنه يفتقر إلى التجربة العملية والفهم العميق للتحديات والتفاصيل التي تواجهها عند تنفيذ التصميم في البرمجة الفعلية.

هذه المقارنة تشير إلى أهمية الخبرة العملية في البرمجة لمهندسي البرمجيات. تماماً كما يُعتبر الفهم العميق للزواج أمرًا مهمًا لكاهن يقوم بمراسم الزفاف، يُعتبر الفهم العميق للبرمجة أمرًا حيويًا لمهندس البرمجيات لإنتاج تصاميم يمكن تنفيذها بشكل فعال.

تجربة المتحدث الشخصية

– يشارك المتحدث خبراته الشخصية، بما في ذلك عمله مع شركة Sun Microsystems لمدة 20 عامًا.

– يناقش تجربته في تطوير المعايير في صناعات مختلفة، مع التركيز على أهمية الواجهات البرمجية الموحدة.

في المحاضرة، تحدث المتحدث بالتفصيل عن خبراته العملية في مجال البرمجيات، والتي كانت متنوعة وغنية بالتجارب المهنية. إليكم تفاصيل هذه الخبرات:

العمل في شركة Sun Microsystems

– المتحدث عمل في شركة Sun Microsystems لمدة 20 عامًا، وهي شركة تكنولوجيا معروفة لعبت دورًا مهمًا في تطوير العديد من تقنيات البرمجيات.

– خلال فترة عمله، شهد تحول الشركة من شركة ناشئة إلى كيان تجاري كبير، مما أتاح له الفرصة للمشاركة في مختلف مراحل النمو التكنولوجي.

دوره كمدير فني

– تقلد المتحدث منصب المدير الفني في الشركة، مما أعطاه فرصة للتأثير في القرارات التقنية والإستراتيجية.

– كان له دور فعال في دعم وتطوير العديد من المعايير التقنية والبرمجيات.

العمل مع الهيئات المعيارية

– عمل المتحدث بشكل وثيق مع الهيئات المعيارية في صناعات محددة، مثل الصناعة التجارية.

– ركز على تطوير وتوحيد الواجهات البرمجية ونظم المعلومات لتسهيل عملية التكامل والتوافق بين الأنظمة المختلفة.

تجربته في تحليل وتصميم البرمجيات الموجهة للكائنات

– بدأ المتحدث تحليل وتصميم البرمجيات الموجهة للكائنات في مؤسسة تعليمية بعد تقديم لغات برمجة كائنية التوجه.

– تفاعل مع الطلاب لفهم تجربتهم واحتياجاتهم، مما ساهم في تطوير فهمه لكيفية تطبيق المفاهيم النظرية في سيناريوهات عملية.

التأثير في مجال التجزئة والصناعات الأخرى

– ساهم بشكل كبير في تطوير أنظمة في مجال التجزئة، مؤكداً على أهمية النظم التي تدعم مفهوم “التوصيل والتشغيل” لتسهيل التكامل بين الأنظمة المختلفة.

– عمل في صناعات متنوعة وأدرك أن العديد من التحديات والحلول كانت مشتركة عبر الصناعات المختلفة.

يتضح من خلال هذه التفاصيل أن المتحدث لديه خبرة عميقة ومتنوعة في مجال البرمجيات، تراوحت بين العمل في شركات التكنولوجيا الكبرى والتفاعل م

أساسيات البرمجة الموجهة للكائنات

– يتعمق في شرح تحليل وتصميم البرمجيات الموجهة نحو الكائنات، مؤكداً على أهمية تحديد الكائنات والعلاقات بينها.

– يقدم مثالاً على نظام تسجيل الدورات الدراسية لتوضيح كيفية تطبيق هذه المفاهيم في سيناريو واقعي.

في المحاضرة، ركز المتحدث بشكل مكثف على أساسيات البرمجة الموجهة للكائنات (OOP)، وهو موضوع مهم في عالم البرمجة. يتميز هذا النمط من البرمجة بتركيزه على الكائنات (objects)، وليس الإجراءات أو الوظائف. فيما يلي تفصيل لأبرز جوانب هذا الموضوع كما تم تقديمها في المحاضرة:

1. مفهوم الكائنات (Objects)

– تعريف الكائن: في البرمجة الموجهة للكائنات، الكائن هو وحدة أساسية تجمع بين البيانات والإجراءات التي تتحكم في هذه البيانات. يمكن أن تكون الكائنات ممثلة لأشياء حقيقية أو مفاهيمية.

– خصائص الكائن: يحتوي كل كائن على حالة (state) تمثل بواسطة البيانات (المتغيرات) وسلوك (behavior) يتجسد في الوظائف (functions) أو الأساليب (methods).

2. الفصول (Classes)

– تعريف الفصل: الفصل هو القالب أو النموذج الذي يتم من خلاله إنشاء الكائنات. يحدد الفصل أنواع البيانات والأساليب التي سيحتوي عليها كائن معين.

– علاقة الفصل بالكائن: يمكن تشبيه الفصل بمخطط بناء والكائن بالمنزل المبني وفق هذا المخطط.

3. الوراثة (Inheritance)

– الوراثة: تتيح الوراثة لفصل ما أن يرث خصائص وأساليب فصل آخر. هذا يسهل إعادة استخدام الكود ويعزز من مبدأ التجريد.

– الفصول الفرعية والأصلية: الفصول الفرعية تحصل على خصائص الفصل الأصلي ويمكن أن تضيف أو تعدل خصائصها.

4. التجريد (Abstraction)

– مبدأ التجريد: يركز التجريد على إخفاء التعقيدات وإظهار فقط الجوانب الضرورية للمستخدم.

– تبسيط التعقيدات: من خلال التجريد، يمكن للمبرمجين التعامل مع المفاهيم بشكل أكثر بساطة دون الحاجة لفهم التفاصيل المعقدة.

5. التغليف (Encapsulation)

– حماية البيانات: التغليف يحمي البيانات داخل الكائن من التعديل الخارجي غير المصرح به.

– الواجهات البرمجية: يتم توفير واجهات برمجية للتفاعل مع هذه البيانات، مما ي

سمح بإجراء التحقق والتحكم في كيفية وصول الأنظمة الأخرى إلى هذه البيانات.

6. المتعددية الشكلية (Polymorphism)

– تنوع السلوكيات: يسمح بأن يكون للأساليب المتشابهة في الفصول المختلفة سلوكيات مختلفة عند تنفيذها.

– مرونة في الاستخدام: تعزز المتعددية الشكلية من مرونة الكود وتسهل عملية التطوير.

7. التواصل بين الكائنات

– التفاعل والتواصل: يتم التركيز على كيفية تفاعل الكائنات مع بعضها من خلال استدعاء الأساليب وتبادل البيانات.

8. أهمية البرمجة الموجهة للكائنات

– تعزيز الكفاءة: تساعد هذه المفاهيم في تطوير برمجيات أكثر كفاءة وقابلية للصيانة.

– إعادة الاستخدام: تسهل إعادة استخدام الكود وتقليل التكرار.

من خلال الاستفادة من هذه المبادئ، يمكن لمهندسي البرمجيات تصميم وتطوير برمجيات أكثر فعالية ومرونة. يعتبر فهم هذه الأساسيات حاسمًا لأي شخص يرغب في الغوص في عالم البرمجة المعاصر.

تطبيقات في مختلف الصناعات

– يشدد على أن مهندسي البرمجيات يجب أن يختاروا مجالًا معينًا ويتخصصوا فيه.

– يناقش كيف يمكن تطبيق مفاهيم هندسة البرامج في صناعات مختلفة.

في المحاضرة، تطرق المتحدث إلى موضوع تطبيقات البرمجة الموجهة للكائنات في مختلف الصناعات، موضحاً كيف يمكن لمبادئ البرمجة الموجهة للكائنات أن تلعب دوراً محورياً في العديد من المجالات المختلفة. فيما يلي عرض مفصل لهذا الموضوع كما جاء في المحاضرة:

1. التطبيقات في الصناعة التجارية

– تحسين العمليات: في الصناعة التجارية، تساعد البرمجة الموجهة للكائنات في تحسين عمليات إدارة المخزون ونقاط البيع.

– التوصيل والتشغيل: يُعتبر تطوير أنظمة قابلة للتوصيل والتشغيل (plug-and-play) مهمًا للغاية في هذا المجال، مما يسهل التكامل بين الأنظمة المختلفة.

2. البرمجيات في مجال التعليم

– نظم إدارة التعلم: استخدمت البرمجة الموجهة للكائنات في تطوير أنظمة إدارة التعلم ونظم المعلومات الأكاديمية.

– تخصيص البرمجيات: تسمح المرونة التي توفرها هذه البرمجيات بتخصيص الأنظمة لتلبية احتياجات محددة في البيئة التعليمية.

3. الصناعة الصحية

– أنظمة المعلومات الصحية: تطبيقات البرمجة الموجهة للكائنات تساعد في إدارة سجلات المرضى، وتنظيم الوصفات الطبية، وغيرها من الأنظمة الصحية.

– التكامل والأمان: توفر هذه الأساليب أمانًا وتكاملًا أفضل للبيانات الحساسة.

4. الصناعات المالية والبنكية

– أنظمة المعاملات المالية: استخدمت في تطوير أنظمة المعاملات المالية التي تتطلب مستويات عالية من الدقة والأمان.

– تحليل البيانات: البرمجة الموجهة للكائنات تسهل تحليل البيانات المالية المعقدة وتوفر أدوات مرنة للتنبؤ والتحليل.

nbsp;5. الصناعات التكنولوجية

– تطوير البرمجيات: يشكل هذا النمط الأساس للعديد من المنتجات التكنولوجية المتطورة، بما في ذلك البرمجيات والأنظمة التشغيلية.

– الابتكار والتكامل: يدعم الابتكار في تطوير منتجات جديدة ويسهل تكامل المكونات التكنولوجية المختلفة

6. قطاع الطاقة والمرافق

– إدارة البنية التحتية: تُستخدم في تطوير أنظمة لإدارة ومراقبة البنية التحتية للطاقة والمرافق الأخرى.

– تحسين الكفاءة: تساهم في تحسين كفاءة الأنظمة وتقليل الأخطاء والتكاليف.

7. الصناعات الإبداعية

– تطوير الألعاب والوسائط المتعددة: تُعتبر البرمجة الموجهة للكائنات أساسية في تطوير الألعاب والبرمجيات التفاعلية.

– الرسوميات والتصميم: توفر أدوات مرنة لتطوير الرسوميات والتصميمات المعقدة.

من خلال هذه المحاضرة، يتضح أن البرمجة الموجهة للكائنات لا تقتصر فقط على تطوير البرمجيات بشكل عام، بل تمتد لتشمل تطبيقات عملية في مجموعة واسعة من الصناعات، مما يؤكد على أهميتها وتأثيرها الكبير في العالم التكنولوجي اليوم.

تطور لغات البرمجة

– يغطي تطور لغات البرمجة وتأثيرها على تطوير البرمجيات الموجهة نحو الكائنات.

– يناقش أهمية كل لغة برمجة في تاريخ تطوير البرمجيات، بدءًا من BASIC وصولاً إلى لغات أكثر تقدماً مثل Python وJava.

في المحاضرة، تطرق المتحدث بشكل مفصل إلى تطور لغات البرمجة وكيف أثر هذا التطور على البرمجة كمجال وعلى تطور البرمجيات الموجهة للكائنات. إليك تلخيصاً لما قُدم في هذا الموضوع:

مراحل تطور لغات البرمجة

1. البدايات الأولى:

ذكر المتحدث اللغات الأولى مثل BASIC وFortran، وكيف أن هذه اللغات قدمت مفاهيم أساسية مثل البرمجة الإجرائية والتعامل مع البيانات والعمليات الحسابية.

2. التركيز على الهيكلة والوظائف:

 تحدث عن لغات مثل C وكيف أدت إلى تحسين هيكلة البرامج من خلال تقديم مفاهيم مثل الدوال والتجريد وتنظيم الكود.

3. ظهور البرمجة الموجهة للكائنات:

 تناول كيف أن لغات مثل C++ وJava أدخلت مفهوم البرمجة الموجهة للكائنات، مما سمح بإنشاء برمجيات أكثر تعقيدًا وكفاءة.

4. التطورات الحديثة:

 ذكر أيضاً لغات أحدث مثل Python وRuby، وكيف أنها جمعت بين سهولة الاستخدام والقوة في التعبير عن المفاهيم البرمجية المعقدة.

nbsp;تأثير تطور لغات البرمجة

– تحسين كفاءة البرمجة: شدد المتحدث على كيفية تسهيل هذه التطورات لعمل المبرمجين، مما يسمح بتركيز أكبر على حل المشكلات بدلاً من التعامل مع تعقيدات اللغة نفسها.

– تعزيز مفاهيم البرمجة الموجهة للكائنات:

 أكد على أن تطور اللغات أدى إلى انتشار وتبني مفاهيم البرمجة الموجهة للكائنات بشكل واسع.

– التأثير على التصميم وهندسة البرامج :

لفت الانتباه إلى كيفية تأثير هذه التطورات على طريقة تصميم وتطوير البرمجيات، مما يسمح بإنشاء تطبيقات أكثر تعقيداً ووظائف.

– تحديات وفرص جديدة:

 أشار إلى أن كل تطور جديد في لغات البرمجة يجلب معه تحديات وفرص جديدة، سواء في مجال التعلم أو التطبيق العملي.

وأخيراً أكد المتحدث على أن فهم تطور لغات البرمجة يساعد المبرمجين ومهندسي البرمجيات على تقدير الأدوات المتاحة لديهم اليوم واستخدامها بشكل أكثر فعالية في حل المشكلات التقنية. كما يسلط الضوء على أهمية الاستمرار في التعلم والتكيف مع التقنيات الجديدة في مجال البرمجة المتغير باستمرار.

خلاصة

– يؤكد المحاضر على أهمية الخبرة العملية والفهم العميق لمفاهيم البرمجة.

– يناقش الحاجة إلى تخصص مهندسي البرمجيات في مجالات محددة لتحقيق النجاح في مسيرتهم المهنية.

تُعتبر هذه المحاضرة مورداً قيماً للمهتمين بعالم البرمجيات، سواء كانوا مبتدئين أو محترفين، وتقدم نظرة شاملة على العديد من جوانب هذه الصناعة المتطورة والمتغيرة باستمرار.

في نهاية المحاضرة، قدم المتحدث خلاصة تلخص النقاط الرئيسية التي تم تغطيتها خلال المحاضرة، والتي تتضمن عادةً ملخصاً للأفكار والمفاهيم الأساسية التي تم مناقشتها. على الرغم من أنني لا أستطيع تقديم تفاصيل دقيقة لنهاية المحاضرة التي تشير إليها بدون معلومات أكثر تحديدًا، يمكنني أن أقدم لك فكرة عامة عن ما قد يتضمنه مثل هذا الخلاصة استنادًا إلى محتوى المحاضرات المماثلة:

1. أهمية الخبرة العملية في البرمجة: يؤكد المتحدث على أهمية الخبرة العملية في مجال البرمجة، مشيرًا إلى أنها ضرورية لفهم تحديات وتعقيدات تطوير البرمجيات.

2. تطبيقات البرمجة الموجهة للكائنات في مختلف الصناعات: يلخص المتحدث كيف يمكن تطبيق مفاهيم البرمجة الموجهة للكائنات في مجموعة متنوعة من الصناعات، مؤكدًا على قابليتها للتطبيق الواسع.

3. تطور لغات البرمجة: يشير إلى كيفية تطور لغات البرمجة عبر الزمن وتأثير هذا التطور على ممارسات وتقنيات البرمجة.

4. التكامل والابتكار في عالم البرمجيات: يناقش المتحدث أهمية التكامل بين مختلف جوانب البرمجة وكيف يؤدي هذا إلى الابتكار وتطوير حلول جديدة.

5. التحديات والفرص في مجال البرمجيات: يختتم بالتأكيد على أن مجال البرمجيات يتسم بالتغير المستمر، مقدمًا نصائح حول أهمية التعلم المستمر والتكيف مع التقنيات الجديدة.

6. تشجيع للمشاركين: عادةً ما يقدم المتحدثون تشجيعًا للمشاركين لمواصلة التعلم والتجريب في مجال البرمجيات، مشددين على أهمية الابتكار والإبداع في هذا المجال.

هذه الخلاصة تعطي لمحة عامة عن الموضوعات الرئيسية التي تمت مناقشتها وتقدم رؤى وتوجيهات للمستمعين لتطبيق ما تعلموه في ممارساتهم المهنية أو التعليمية.

الكاتب